ألعاب Games

ألعاب للمهرجان

لعبة X - O
ومن الألعاب التي أظهرت حماسًا تنافسيًا لعبة OX تصمم بقطعة من قماش على شكل مربع بطول متر مربع وعرض متر مربع. وتقسّم القطعة إلى ثلاثة أعمدة وثلاثة صفوف، ويدون في كل مربع أحد الأرقام التي تمثل ناتج عملية حسابية تكون قدأعدتها المعلمة في بطاقات السحب للأعداد الصحيحة. ويعد مجسّمان أحدهما على شكل X والآخر على شكل O.
للبدء باللعبة يتم تقسيم الطالبات إلى مجموعتين، تسحبان بشكل تبادلي من بطاقات السحب، وحين توفق المجموعة إلى الإجابة الصائبة يتم تغطية مربع الإجابة بالمجسم الخاص بالمجموعة x أو o
بحيث تكون المجموعة الفائزة هي التي تكوّن ثلاث إجابات على استقامة واحدة أفقية أو رأسية أو قطرية.

لعبة حبل الغسيل
لعبة رائعة جداً ونجد تفاعلا جيداً من الطالبات فيها

تتطلب حبل غسيل ومشابك غسيل وبعض قطع الملابس ( نستعيض عنها بأشكال من الورق المقوى ) مكتوب على كل منها رقم أوعملية وهكذا

مثلاً القطعة الأولى فيها ( +3 ) والقطعة الثانية ( + ) والقطعة الثالثة فيها (- 5 ) والرابعة
( = ) والخامسة ( - 2 ) والسادسة ( × ) والسابعة ( - 4 ) والثامنة ( + 8 ) وهكذا بالترتيب
و نقوم بوضع الحبل وعليه بعض القطع وترك بعض الأماكن خالية ونرمي بعض القطع على الارض على أساس أننا قمنا بنشر الغسيل وجاءت رياح واسقطت بعض القطع
ونطلب من الطالبات اعادة القطع لأماكنها الصحيحة

لعبة شجرة ( + 8 )
نحضر مجسم لشجرة سقطت اوراقها أو ثمارها واختلطت بأوراق وثمار أشجار أخرى و نطلب من الطالبات اعادة الصاق أوراق وثمار هذه الشجرة عليها
ونكون قد وضعنا عمليات ناتجها العدد ( + 8 ) على اشكال تمثل أوراق وثمار ونضع أوراق إضافية فيها عمليات لايكون ناتجها العدد ( + 8 )

لعبة اسرع إجابة
نلبس جميع الطالبات أرقام صحيحة مختلفة وبين فقرات المهرجان يوجد فقرة أسرع إجابة ..
تظهر العملية على لوحة أو شاشة ،وأسرع طالبة ترتدي الإجابة تصل إلى المنصة هي الفائزة..
و نراعي أن كل عدد لا يوجد منه إلا 4 طالبات بحيث تكون المنافسة بينهم حامية


إقرأ المزيد Résuméabuiyad

إذا أعجبك الموضوع ،شاركه مع أصدقائك

بوربوينت رائع للعمليات على الأعداد الصحيحة

القطع الجبرية إحدى الوسائل التعليمية الحديثة المستخدمة لتقديم بعض المفاهيم الرياضية المجردة ( الحدوديات الجبرية , المعادلات الرياضية , الأعداد الصحيحة ) بصورة مرئية محسوسة مما يجعلها أقرب لذهن الطالب وتساعد على استيعابه لها . وهي وسيلة تناسب كافة الأعمار المختلفة للطلاب .





لتحميل الملف اضغط هنا
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

إذا أعجبك الموضوع ،شاركه مع أصدقائك

استخدام خط الأعداد لمقارنة الأعداد الصحيحة

نستخدم خط الأعداد في مقارنة الأعداد الصحيحة للتعرف على الأكبر والأصغر 



جميع الأعداد الصحيحة السالبة تقعُ على اليسارِ أو للأسفل من الصفرِ.




جميعَ الأعدادِ الصحيحة الموجبة تقعُ على اليمين أو للأعلى من الصفر 




1) الصفر أكبر من أيِّ عددٍ صحيح سالب 
2) والصفر أصغر من أيٍ عددٍ صحيح موجب 
3) أي عدد صحيح موجب أكبر من أي عدد صحيح سالب 
4) وأي عدد صحيح سالب أصغر من أي عدد صحيح موجب


إقرأ المزيد Résuméabuiyad

إذا أعجبك الموضوع ،شاركه مع أصدقائك

قواعد جمع وطرح وقسمة وضرب الأعداد الصحيحة

 بسم الله الرحمن الرحيم
[ ملخص الاشارات في الاعداد الصحيحه ]

العمليه
       أمثله
      الخلاصه
       ملاحظات

الجمع
(+4) +(+5) = +9
(-4) +(-5) = -9


(+4) +(-5) = -1
(-4) +(+5) = +1
(+) + (+) = +
(-) + (-) = -


(+) + (-) =
(-) + (+) =
اذا اتفق العددان في الاشاره فاننا نجمع العددين ونضع اشارتهم .




اذا كان العددين مختلفين في الاشارة ناخذ الفرق بين العددين ونضع اشارة العدد الذي قيمته المطلقه اكبر.

الطرح
(+6) - (+8) =
(+6) - (-8) =
(-6) - (+8) =
(-6) - (-8) =
(+6) + (-8) = -2
(+6) + (+8) = +14
(-6) + (-8) = -14
(-6) + (+8) = +2
نحول عملية الطرح إلى عملية جمع المعكوس .
ثم نكمل عملية الجمع باستخدام قاعدة اشارات الجمع السابقه .

الضرب
(+3) × (+7) = +21
(-3) × (-7) = +21

(+3) × (-7) = -21
(-3) × (+7) = -21

(+) × (+) = +
(-) × (-) = +

(+) × (-) = -
(-) × (+) = -

اذا اتفق العددان في الاشاره فاننا نضرب العددين ونضع الاشاره الموجبه .

اذا كان العددين مختلفين في الاشارة فاننا نضرب العددين ونضع الاشاره السالبه .

القسمه
(+24) ÷ (+6) = +4
(-24) ÷ (-6) = +4

(+24) ÷ (-6) = -4
(-24) ÷ (+6) = -4

(+) ÷ (+) = +
(-) ÷ (-) = +

(+) ÷ (-) = -
(-) ÷ (+) = -

اذا اتفق العددان في الاشاره فاننا نقسم العددين ونضع الاشاره الموجبه .

اذا كان العددين مختلفين في الاشارة فاننا نقسم العددين ونضع الاشاره السالبه .


إقرأ المزيد Résuméabuiyad

إذا أعجبك الموضوع ،شاركه مع أصدقائك

حوار الأشارات (مشهد تمثيلي)


حوار الإشارتين الموجبة والسالبة وهو مشهد تمثيلي :
الإشارة ( - ) :السلام عليكم
الإشارة ( + ) : ترمق الإشارة السالبة بتكبر ،و لا ترد السلام
الإشارة ( - ) : لماذا لا تردين السلام أيتها الاشارة ( + )
الإشارة ( + ) :لأنني أفضل منكِ ....
الإشارة ( - ) :تتعجب ... وبماذا أنتِ أفضل مني ؟
الإشارة ( + ) : لأنني المفضلة لدى الجميع .... أما أنتِ فغير مرغوب بكِ.
الإشارة ( - ) : وكيف ذلك ؟!!...
الإشارة ( + ) : لأني الربح بينما أنتِ الخسارة والجميع يفضل الربح على الخسارة ... أنا الأمام وأنتِ الخلف .... أنا اليمين وأنتِ اليسار... أنا الأعلى و أنتِ الأدنى ..... أنا فوق وأنتِ تحت ... أنا التقدم وأنتِ التأخر .... أنا الصعود وأنتِ الهبوط .... أنا .. أنا..أنا ، هل تريدين المزيد؟؟!
الإشارة ( - ) :كفى ... كفى... لا أريد سماع المزيد ... و لكنني سوف اشكيكِ عند مجموعة الأعداد الصحيحة ص
الإشارة ( + ) : هه ..... افعلي ما يحلو لكِ.... لا يهمني أمركِ
تذهب الإشارة ( - ) إلى القاضي ص
الإشارة ( - ) :السلام عليك يا ص .
القاضي ص : وعليك السلام .... أهلاً بك أيتها الإشارة ( - ) أهلاً بابنتي الغالية .... ماذا بكِ أراكِ حزينة
الإشارة ( - ) : نعم ... فإن الإشارة ( + ) قد استحقرتني و حطت من شأني ، و قالت أنها الأفضل دائماً وانها المحبوبة والمرغوبة ... اما انا فلا.
القاضي ص : أهكذا فعلت الإشارة ( + ) فلتحضر حالاً.
يتحرك المستشاران ( ص + ) و ( ص - ) لجلب الإشارة ( + )
تحضر الإشارة ( + ) برفقتهما يملؤها الغرور و التكبر.... وتلقي التحية ، السلام عليكم

القاضي ص :وعليكِ السلام ، أهلا بكِ يا ابنتي ..هلما سمعته من شكوى ضدكِ من الإشارة ( - ) صحيح ؟!!
الإشارة ( + ) :نعم ... وهل الواقع عكس ذلك ؟؟!
القاضي ص : يتداول الحكم مع ص + ، ص - .... ثم يصدر الحكم .
بعد المداولة مع مجموعةص + و مجموعة ص - .... قررنا ما يلي:
• أنت لست الأفضل كما تزعمين .... ( تتهلل الإشارة ( - ) وتصرخ : هيه يحيا العدل ) فأنتِ متولدة أصلا من إشارتين سالبتين ( - ) × ( - ) = ( + ) وكلاً منكما معكوس جمعي للأخرى ، وبكما نحصل على ص + ، ص - ،وبجمعكما نحصل على الصفر ، العنصر المحايد في عملية الجمع ، وبإتحاد ص + و ص- نحصل على ص
( ص + ص - { الصفر}= ص
• وكما إننا نحتاج إلى الصعود نحتاج للنزول .... نحتاج لليمين وأيضا نحتاج لليسار... نحتاج للأمام ونحتاج للخلف....كماأن الربح لا يعرف إلا بعد الخسارة ... فالنجاح لا ُيعرف طعمه إلا بعد الفشل....
إذن فنحن نحتاج الإشارة ( - ) تماماً كما نحتاج الإشارة ( + ) ،فأنتما لا تختلفان في الصفات ، لأن كل منكما مكمل للآخر... وحكمنا عليك أن تعتذري للإِشارة ( - ) وتبدين الندم ولا تسخري منها مرة أخرى ... أما سمعت قول الله تعالى : " لا يسخر قومٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خير منهم "
الإشارة ( + ) : تبدي الندم و تعتذر من الإشارة ( - )
الإشارة ( - ) : لقد سامحتك فالمسامح كريم على أمل أن لا تعودي إلى ما كنت عليه فنحن أخوات....
القاضي ص : بارك الله فيكما ... رفعت الجلسة....
وتخرجان من المحكمة متحابتين .....
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

إذا أعجبك الموضوع ،شاركه مع أصدقائك

الأعداد الصحيحة


قصه عائلة الأعداد الصحيحة
كانت الجدة ( ص ) تنتسب إلى قبيلة عريقة اسمها ( رياضيات ) وتعيش حياة سعيدة هي وبناتها... بنتها الكبرى ص + ... وبنتها الصغرى ص .... وولدها الوحيد صفر.
أنجبت ابنتها الكبرى ص عدد لانهائي من الأعداد الموجبة وبنتها الصغرى أيضاً أنجبت عددا لانهائيا من الأعداد السالبة .... أما ابنها الوحيد صفر فهو أصغر من بنتها الكبرى وأكبر من بنتها الثانية الصغرى ولكن ...كان ابنها هذا كثيرا مايسبب لها المشاكل.... وإذا ضرب أحد أخواته أو بناتهن قلبهن وجعلهن لا قيمة لهن أما إذا تكرم وقرر أن يقبل رأس احد أخواته أو بناتهن يجعلهن متساويات ولا يراعي الفروق الفردية ولا يقدر الكبير ولا يعطف على الصغير
أما ابنتها الصغرى ص - أمرها عجيب حيث كلما كبرت إحدى بناتها صغر حجمها ...لذلك هذه الجدة في حزن وهم ولكن عزاء هذه الجدة الوحيد أن أحفادها كثيرون جداً ولا ينتهي عددهم ويتحكمون في مصير البشر ويثبتون أهميتهم في الحياة وخاصة أيام اختبارات الطلبة والطالبات ...
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

إذا أعجبك الموضوع ،شاركه مع أصدقائك

 

زوار المدونة

free counters

آخر التعليقات

المواضيع الجديدة بالمدونة